تقرير – حسنى الجندى
التقت جريدة مصر اليوم الجديدة بالاستاذ الدكتور الغريب زاهر أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم لعدة دورات بكلية التربية جامعة المنصورة الذى تولى العديد من المراكز والمناصب القيادية في وزارة التعليم العالى في مصر وفى عددا من الدول العربية وتم مناقشتة في اهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى في تطوير منظومة التعليم المصرية واهم المميزات التى تتميز بها تطبيقات الذكاء الاصطناعى وكيفية الاستفادة بها وقال الدكتور الغريب بانة يجب تدريب المعلمين على توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى في مراحل التعليم المختلفة وتنفيذ اننشطة تعليمية تربط المواد الدراسية بتطبيقات الذكاء الاصطناعى بالاضافة الى توفير مساحات في كل مراحل التعليم العام لتطبيقات الذكاء الاصطناعى لاعداد جيل من الخرجين القادرين على فهم ادوات الذكاء الاصطناعى واستخداماتة علما بان البيئة التحتية في مدارسنا تحتاج الى ان يتم تطويرها بما يتناسب مع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى وقال باننا في حاجة ماسة الى وجود مؤسسات راعية ومؤسسات قومية ودولية لتوظيف الذكاء الاصطناعى في التعليم وتوفير خرجين مهرة قادرين على انتاج برامج بالذكاء الاصطناعى وكل ذلك ياتى رؤية لما سبق وان ناقشة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية عن ضرورة الاهتمام بالذكاء الاصطناعى واستخدام تطبيقاتة وبرامجة المختلفة في تطوير منظومة التعليم المصرية مع العلم بان العلاقة بين الذكاء
الاصطناعى والذكاء البشرى هى علاقة طردية بمعنى انة كلما تقدم الذكاء البشرى تطور الذكاء الاصطناعى لانة تعبير عن بعض خصائص الذكاء البشرى واستخدام الذكاء الاصطناعى يتطلب دقة عالية في التنفيذ و بدون اخطاء او تكرار و تنفيذها بسرعات مختلفة لا تتوافر للذكاء البشرى وقد تنبع خطورة شديدة من سيطرة الذكاء الاصطناعى على المشاعر البشرية في حال سيطرتة على العقل البشرى والجوانب الاجتماعية المختلفة ولذا فان استخدام الذكاء الاصطناعى يحتاج الى دقة ومهارة بالغة عند الاستخدام ويضيف الدكتور الغريب زاهر مؤكدا بان من اهم مميزات استخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعى في منظومة التعليم هى زيادة الكفاءات والمهارات والارتقاء بها الى اقصى القدرات وتوفير تخصص فعلى متميز ومناسب للتعليم الشخصى على حدة والوصول بطاقات المتخصص لتحقيق الانجاز العلمى المطلوب كما سيوفر اساليب تعليم متنوعة بما يتلائم مع المواقف التعليمية المختلفة بالاضافة الى ادارة تعليم الشخص الكترونيا وفق قدراتة الذهنية والشخصية فضلا عن التمكن من ادارة منظومة التعليم الكترونيا من على بعد ومراقبتها وانتاج تقارير عن مدى كفاءة المنظومة التعليمية واوجه القصور فيها واساليب معالجتها وتوفير مسارات لخريجى برمجيات الذكاء الاصطناعى في المجالات التنموية في كل المجالات وكل ذلك سيحقق ريادة مصر في منظومة الذكاء الاصطناعى في التعليم وابراز قوة مصر الناعمة في المنطقة وعلى مستوى العالم