الشرقية - مرفت عبدالقادر
يتساءل اولياء الامور عن التعليم المزدوج و الفرق بينه والتعليم الفنى الصناعى وتجيب الاستاذه فاطمه عبدالسلام حجاج مدير ادارة التعليم المزدوج بمديرية التربية والتعليم بالشرقية على كافة التساؤلات لتفسير معنى التعليم المزدوج والهدف منه والعائد على ابنائنا الطلاب والدولة و اكدت الاستاذة فاطمه عبدالسلام احد مؤسسى التعليم المزدوج بالشرقية ان التعليم المزدوج هو نظام من أنظمة التعليم الفنى ولكن الفرق بينه والتعليم الفنى العادى هو ان التعليم المزدوج يتم بالشراكة مع قطاع الأعمال بمعنى أن الطالب يدرس مناهج وزارة التربية والتعليم ويتدرب فى مواقع العمل على احدث الاجهزة والمعدات وكذلك جميع المهن المفتوحة فى التعليم المزدوج طبقا لاحتياجات سوق العمل وعلية يصبح الخريج فنى ماهر مناسب لسوق العمل.واضافت مديرة الادارة ويوجد بالشرقية ٢٥ مدرسة تعليم مزدوج منهم
٢٠ مدرسة داخل مصنع و مزرعة باجمالى اعداد طلبه مايقرب من ٦٠٠٠ طالب وطالبه وبالتاكيد هذه الإعداد غير مرضية حيث ان هذه الإعداد اقل بكثير من المستهدف طبقا لاستراتيجية الدولة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ التى تسعى لتطوير التعليم الفنى ليفى باحتياجات سوق العمل فالمستهدف هو على الاقل ٥٠ % من اعداد طلاب التعليم الفنى يكونوا بنظام التعليم والتدريب المزدوج. واخيرا كشفت الاستاذة فاطمه عبدالسلام انه حتى الآن مازالت النظرة المجتمعية متدنية للتعليم القائم على العمل حيث أن الجميع يعتقد ان الطلاب عند تدريبهم فى الشركات والمصانع يكونوا عماله متدنيه ولكن الواقع غير ذلك الطالب من خلال انخراطة فى مواقع العمل يكتسب مهارات وسلوكيات العمل التى تجعله منتظم وملتزم بكل متطلبات العمل وعلية يكون التعليم المزدوج مفيد جدا للطالب حيث يخرج فنى ماهر مناسب لسوق العمل دون أدنى أعباء على الدولة فى بناء وتجهيز مدارس تصل تكلفتها مبالغ طائلة الأولى ان نستفيد بها فى انشاء وتجهيز المصانع لتجميع وتشغيل شباب الخريجين من التعليم الفنى الصناعى والاولوية لخريجى التعليم الفنى المزدوج. ووجهت المهندسه فاطمه عبدالسلام الشكر للسيد وكيل اول وزارة التعليم والاستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية لجهودهما فى تدعيم ودعم منظومة التعليم المزدوج فى عدد من مراكز المحافظة ومتابعتها بشكل مستمر.